عرض مشاركة واحدة
قديم 04-13-2008, 08:01 AM   رقم المشاركة : [ 12 ]
سواليف الحزن
 
عضويتي: 2917
تاريخ انضمامي: Nov 2007
مكاني: ياتاج راسي يا عمري يا السعوديه
مشاركاتي: 5,022
الجنس: ذكر
الإعجابات المتلقاه: 644
الإعجابات المضافة: 322
نقاطي: 9
جرحي متعبني is an unknown quantity at this point
دولتي:  ae
مشروبي:
 bison
أوسمتي:
وسام مسابقة أفضل موضوع حصري 







الهلال الأكثر فوزا باللقب يليه الاتحاد والنصر والشباب
إنجليزي حقق أول بطولة للدوري مع الهلال وبلجيكي حقق الأخيرة مع الاتحاد




انطلقت فكرة إقامة الدوري للمرة الأولى عام 1975 تحت مسمى الدوري التصنيفي، وقد نجح النصر في الفوز بالمسابقة على حساب الهلال 3/1.
وفي عام 1977، كانت الانطلاقة الحقيقية للدوري الذي شاركت فيه 8 فرق، وتمكن الهلال من الفوز بأول بطولة تحت هذا المسمى.
وقرر اتحاد اللعبة بعد مرور 5 سنوات، وتحديدا عام 1982، إقامة دوري مشترك بمشاركة 20 فريقا من الدرجتين الممتازة والأولى نظرا لمشاركة عدد من اللاعبين مع المنتخب الأول، واستطاع الاتحاد الفوز باللقب تحت مسمى "الدوري المشترك".
وفي عام 1983، أعيد العمل بالنظام السابق مع غياب اللاعب الأجنبي، وتوج الاتفاق بطلا.
وفي العام التالي، قرر اتحاد اللعبة رفع عدد فرق الدوري إلى 12 بدلا من 10 بعد إلغاء نظام الهبوط، وتمكن الأهلي من الفوز بدرع الدوري للمرة الثانية.
وقد حققت 5 فرق بطولة الدوري الممتاز منذ انطلاقته وحتى عام 1990 وهي: الهلال (6 مرات) والنصر (3 مرات) والأهلي والاتفاق (مرتين لكل منهما) والاتحاد مرة واحدة.
وفي عام 1991، تم تغيير المسمى من الدوري الممتاز إلى دوري كأس خادم الحرمين الشريفين، وتم تقسيمه إلى مرحلتين الأولى عبارة عن دوري من دورين ويتأهل الأربعة الأوائل إلى المربع الذهبي.
وفي عام 1996، أجرى اتحاد الكرة بعض التعديلات على نظام المربع الذهبي بحيث يلعب الأول في الدور التمهيدي مع الرابع والثاني مع الثالث بطريقة الذهاب والإياب واستطاع الهلال الفوز باللقب للمرة السابعة، وللمرة الأولى بمسماه الجديد.
وفرض الاتحاد والشباب سيطرتهما على البطولة تحت المسمى الجديد فأحرزها كل منهما 5 مرات مقابل 4 مرات للهلال ومرتين للنصر، وفي الموسم الحالي عاد الدوري لنظامه القديم من خلال الحسم بالنقاط.
نقاط من المسابقة
* الهلال أكثر الفرق فوزا باللقب حيث أحرزه 10 مرات مقابل 7 للاتحاد و5 لكل من النصر والشباب.
* الشباب أول فريق يفوز باللقب 3 مرات متتالية ويحتفظ بالكأس.
* الاتحاد أكثر الفرق فوزا باللقب تحت مسمى "كأس دوري خادم الحرمين الشريفين" حيث أحرزها 6 مرات منها 3 مرات متتالية.
* خاض الأهلي نهائي المسابقة "كأس دوري خادم الحرمين الشريفين" 4 مرات وخسرها جميعا أمام الاتحاد (3 مرات) وأمام الهلال (مرة واحدة).
* مهاجم النصر السابق ماجد عبدالله أكثر المهاجمين فوزا بلقب هداف الدوري حيث توج 6 مرات، يليه مهاجم الشباب خالد المعجل ومهاجم الهلال سامي الجابر (مرتين لكل منهما).
* أول مدرب حقق بطولة الدوري هو الإنجليزي جورج سميث مع الهلال عام 1977، وآخر مدرب هو البلجيكي ديمتري مع الاتحاد عام 2007.


جرحي متعبني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

اعلانات